Acceuil

MINISTERE DU TRAVAIL DE L'EMPLOI ET DE LA SECURITE SOCIALE

CAISSE NATIONALE D'ASSURANCE CHOMAGE

   
 

المرحلة 5

"إيداع ملف التمويل البنكي"

 

أ‌-      للحصول على تبليغ الإقرار البنكي، يتعيّن على صاحب المشروع تقديم المستندات التالية:

·       شهادة أو بطاقة الإقامة،

·       نسخة مصادق عليها من الشهادة المدرسية، التأهيل المهني، شهادة التكوين   أو أية وثيقة تبرّر الملكات المعرفية،

·       نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية،

·       شهادة مطابقة أو قابلية التمويل، معدة من طرف الصندوق الوطني للتأمين  عن البطالة(ص.و.ت.ب)،

·       نسخة من الدراسة التقنية- الإقتصادية، مرفقة بفواتير شكلية و/أو بيانات تقديرية لأشغال التهيئة المرتقب إنجازها،

 

ملاحظة هامة

عقب إيداع الملف من طرف مصالح الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة(ص.و.ت.ب)، يتعين على البنك الإفادة بإستلام(وصل إيداع). الأجل القانوني لتبليغ الرد (إقرارأو رفض): شهران (2)

 

ب- بمجرد الحصول على تبليغ الإقرار البنكي، و لأجل التمويل، يتعيّن على البطال صاحب      المشروع إستكمال ملفه بتوفير المستندات التالية:

·       نسخة من عقد الإيجار لمدة أدناها سنتين(2) قابلة للتجديد أو عقد ملكية بإسمه أو سند تحويل أرض فلاحية،

·       نسخة من السجل التجاري و/أو أية وثيقة تسجيل(بطاقة الحرفي، بطاقة فلاح، شهادة مؤقتة لمزارع أو مربي المواشي...)،

·       نسخة من القانون الأساسي للمؤسسة(في حالة شخص معنوي أو إعتباري)،

·       نسخة من إقرار التواجد أو بطاقة الضرائب،

·       محضر معاينة محل النشاط، معّد من طرف الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، صالح لجميع الإختصاصات بإستثناء النشاطات غير المستقرة.       أنظر القائمة بالملحق،

·       نسخة من عقد إنخراط صاحب المشروع في صندوق الضمان طيلة فترة القرض البنكي،

·       نسخة من مقرر منح الإمتيازات في مرحلة إنجاز المشروع، إحداثه أو توسيعه،

·       نسخة من الفواتير الشكلية أو البيانات المحيّنة(في حالة وجودها)،

·       نسخة من تبرير الإسهام البنكي و تحويل القرض غير المكافأ(ق.غ.م).

 

 

للحصول على الوثائق المشار إليها أعلاه، ينبغي على البطال صاحب المشروع أن يقوم بمساعي لدى بعض الإدارات و الهيئات بما فيها:

 

·       المركز الوطني للسجّل التجاري، موقع

·       غرفة الحرف و المهن، موقع

·       الغرفة  الوطنية للفلاحة،  موقع

·       مركز سجل الصيد البحري و تربية المائيات، 

·       التنظيمات المهنية و هيئات المهن الحرّة، 

·       مديرية الضرائب(التصريح الضريبي، سند).  موقع

 

إذا كان النشاط منتقيا وفق القانون، يقتضي على صاحب المشروع تقديم إعتماد أو ترخيص مسلّم من طرف الإدارة أو هيئة القطاع التابع لها.

 

الصيغ القانونية للمؤسسات:

طبقا للتشريع التجاري(قانون التجارة)، يمكن ممارسة النشاط في شكل:

1- شخصية طبيعية(مؤسسة فردية): توافق ذات الصيغة الإجتماعية المستثمر الراغب في  أن يكون المالك الوحيد لمؤسسته،

2- شخصية معنوية أو إعتبارية(شركة): تشمل شركاء و أشخاص:

·       يستوفون مطلقا و تضامنيا للديون الإجتماعية،

·       لا يتكلفوا الخسائر إلا في حدود إسهاماتهم.

لما تشمل هذه الشركة شخص واحد بصفته شريك وحيد، تُسمى بـمؤسسة أحادية بمسؤولية محدودة(م.أ.م.م).

              Ø            في حالة إحداث نشاط بصفة شخص طبيعي:

·       طلب معد حسب المستندات المقدمة من طرف المركز الوطني للسجل التجاري،

·       نسخة من عقد إزدياد الطالب،

·       نسخة من سجل السوابق العدلية للطالب،

·       سند ملكية المحل التجاري أو عقد الإيجار،

·       نسحة من القسيمة المبررة لإستيفاء رسوم الطابع،

·       وصل تصفية رسوم القيد بالسجل التجاري، مثلما هو محدد بموجب التشريع الضريبي الساري المفعول،

·       إعتماد أو ترخيص ُمسّلم من طرف الإدارات المختصّة لممارسة النشاطات أو المهن وفق القانون.

 

              Ø            في حالة إحداث نشاط بصفة شخص إعتباري:

فضلا عن الوثائق المطلوبة من الشخص الطبيعي، تُلزم أيضا:

·       نسختين(2) من القانون الأساسي الخاص بإحداث شركة،

·       نسخة من تسجيل القانون الأساسي للشركة في النشرية الرسمية للإعلانات القانونية (BOAL) صادرة في جريدة وطنية.

 

النشاطات المنظمة:

 يُعد النشاط المنظم، حسب المرسوم التنفيذي المذكور، بمثابة نشاط أو مهنة ممارسة وفق القانون.

كل نشاط أو مهنة خاضعة للقيد في السجل التجاري يتستدعي بطبيعة مضمونه و موضوعه و وسائله، إستيفاء الشروط الخاصة للتمكين من ممارسته.

ترتيب النشاط أو المهنة  ضمن صنف النشاطات أو المهن المنظمة مرتبط بالإنشغالات      أو الإهتمامات الأساسية  المستلزمة للتأطير القانوني و التقني المناسب.

يجب أن تكون الإنشغالات و الإهتمامات كامنة أو مرتبطة بإحدى مجالات النظام العمومي:

·       أمن الممتلكات و الأشخاص،

·       حفظ الصحة العمومية،

·       الحفاظ على الآداب والأخلاق الحميدة،

·       حماية الحقوق و المصالح الشرعية للأشخاص،

·       الحفاظ على الثروات الطبيعية و الممتلكات العمومية للتراث الوطني،

·       مراعاة البيئة و المناطق و المواقع المحمية و الإطار المعيشي للسكان،

·       حماية الإقتصاد الوطني.

 

راجع القائمة الكاملة بموقع واب للمركز الوطني للسجل التجاري

الموقع

 

مؤسسات أو منشآت مصنفة:

تُصنّف المؤسسات و المنشآت بمقتضى الأحكام الواردة في المرسوم التنفيذي رقم:07-144 المؤرخ في 19 ماي 2007، المحدد لمدونة المنشآت المصنفة لحماية البيئة.

هذا النوع من المنشآت خاضع لترخيص(تصريح أو ترخيص) يُسلّم من طرف السلطات المختصّة( وزارة تهيئة الإقليم و البيئة، الولاية، المجلس الشعبي البلدي).

 

المنشآت المصنفة:

المنشآت المصنفة

نص النشاط

المنشآت المصنفة

نوع الترخيص

الهيئة المختصّة

مرسوم تنفيذي رقم:07-144 المؤرخ في 2 جمادى الأولى 1428 الموافق لـ19 ماي2007، المحدد لمدونة المنشآت المصنفة لحماية البيئة.

تصريح أو ترخيص

وزارة تهيئة الإقليم و البيئة، الولاية، المجلس الشعبي البلدي

 

 

النشاطات الخاضعة للتسجيل في الغرف المهنية:

النشاطات الحرفية: تشمل نشاطات الحرف التقليدية و نشاطات الحرف الفنية.

- الحرف التقليدية: هي كل إنتاج جديد لنماذج قديمة تكتسي طابع فني مكرر لتخطيطات     و تقنيات السلف بإستعمال وسائل عمل يدوية و أحيانا آلية بسيطة.

ميزتها الأساسية هي تمثيل طراز، منطقة و تاريخ بطابع فني يسمح بتحويل المهن التقليدية مثل: السجاد، حياكة، طرز، صناعة السلال، خزف، فخار، نجارة، مصنوعات جلدية، صناعة الأواني النحاسية، إلخ.

- الحرف الفنية: تتميز أساسا بإستخدام مهارات الحرفي و إبداعاته بأصالته و تفرّده و أهليته  التي لا يستهان.

أنظر قائمة النشاطات المعنية بالصناعات الحرفية

يجب على كل شخص يرغب في ممارسة نشاط حرفي في نطاق شخصي أو منظّم           بتعاونية أو مؤسسة حرفية مهنية إيداع ملف تسجيله، وجوبا، لدى غرفة الحرف و المهن المختصّة إقليميا التي تقوم بتسليمه وصل يسمح له بمزاولة حرفته خلال فترة لا تتجاوز ستين(60) يوما.

ينبغي على غرفة الحرف و المهن ردّ الجواب على التسجيل المودع من طرف الحرفي     في غضون ستين(60) يوما. بإنقضاء هذا الأجل، و في حالة غياب الرد من غرفة الحرف   و المهن، يضحى التسجيل مقبولا.

يُمكن للحرفي أن يعتبر نفسه شخص طبيعي مقيّد بسجل الحرف والمهن يزاول نشاطا حرفيا كونه :

·       يبرّر تأهيل مهني،

·       يسهم شخصيا في تنفيذ العمل من خلال إدارة نشاطه و تسييره.

 

في ذات الصدد، يقتضي أن تُرفق طلبات التسجيل في سجل الحرف والمهن بملف يتضمن الوثائق التالية:

·       طلب خطي،

·       المستندات المثبتة للتأهيلات المهنية المكتسبة،

·       نسخة من عقد ميلاد المترشح،

·       شهادة إقامة،

·       نسخة من مستند السوابق العدلية،

·       إعتماد الإدارة المختصّة بالنسبة للنشاطات المنظّمة،

·       نسخة من سند الملكية أو إيجار المحل،

·       إثبات وجود المحل.

لمعلومات أكثر حول النشاطات الحرفية، يُرجى منكم الرجوع إلى مدونة النشاطات الحرفية.

 طالع على الملف.

النشاط الفلاحي: في مفهوم القانون رقم 08-16 المؤرخ في 3 أوت 2008 المتضمن التوجيه الفلاحي:"تعتبر ذات طبيعة فلاحية، كل النشاطات التي تتعلق بالتحكم و بإستغلال دورة بيولوجية ذات طابع نباتي أو حيواني التي تشكل مرحلة أو عدة مراحل ضرورية لسيرورة هذه الدورة، و كذا الأنشطة التي تجري على إمتداد عمل الإنتاج لاسيما منها تخزين المواد النباتية أو الحيوانية و توضيبها و تحويلها و تسويقها عندما تكون هذه المواد متأتية حصرا من مستثمرة". فضلا عن ذلك، يعتبر مستثمرا فلاحيا:" كل شخص طبيعي أو معنوي يمارس نشاطا فلاحيا كما هو محدد في الفقرة المذكورة أعلاه، يشارك في تسيير المستثمرة            و يستفيد من أرباحها و يتحمّل الخسائر التي قد تترتب عن ذلك". 

 

صادقت غرف الفلاحة مدونة النشاطات الفلاحية و الأصناف ل المهنية للفلاحين.              أنظر قائمة النشاطات.

 

عل الشخص المعني بالقيد  في السجل الفلاحي التوجّه لدى غرفة الفلاحة الولائية التي توجد فيها مستثمرته حيث يباشر في إيداع على مستواها ملف طلب بطاقة الفلاح المهنية يتضمن المستندات الآتية:

·       طلب خطي،

·       شهادة إقامة ،

·       نسخة من عقد الإزدياد،

·       أربعة(4) صور شمسية،

·       نسخة من بطاقة التعريف الوطنية،

·       سند الملكية، عقد الإيجار، شهادة الحيازة، عقد إداري أومستند آخر يتعلق بالطالب المترشح ووسيلة الإنتاج(أرض أو تربية مواشي).

 

 

نشاط الصيد البحري و تربية المائيات:

حرفة الصيد البحري:

نشاط مشروط بتقديم المستندات التالية:

·       شهادة مدرسية أو تأهيل مهني،

·       دفتر يُسلم من طرف مديرية الملاحة،

·       القيد في سجّل الضرائب لدى المديرية الولائية للصيد البحري،

·       مقرر يصدر عن المديرية الولائية للصيد البحري بعد تقديم شهادة موقع الرصيف.

 

 

تربية المائيات:

·       نشاط منظّم خاضع للمركز الوطني للسجل التجاري،

·       تصريح الإستغلال مسلّم من طرف مديرية التنظيم و الإدارة العامة الولائية،

·       سند الإمتيازالبحري.

 

 

المهن الحرّة/ التنظيمات المهنية:

تكتسي المهنة الحرّة المميّزات التالية:

·       دعم عمل الإدراك و التفكير: نذكر على سبيل المثال المحامي الذي يتعذر عليه سحب الدعوى أثناء مرافعاته: مساعدة و أداءات، نقض مختلف القوانين، لوائح و قواعد،

 

·       مهن مستقلة: يمارس المعني المثبّت نشاطه بكل حرية كونه غير مرتبط بأي عقد إمتثالي.إلا أن هذه الذاتية لا تُعفيه من مسؤليته الأخلاقية في جميع تصرفاته المهنية،

 

·       المساهمة الشخصية: علاوة على الميزتين السابقتين، لا يمكننا أن نزاول مهنة حرّة إلا إذا مارس صاحبها شخصيا هذا النشاط دون اللجوء إلى الغير بنفس الصفة          و الموضوع.

 

صنف المهن الطبية: يتعلق الأمر بالأشخاص المثبتين المزاولين لمهن طبية ترتكز أساسا على العلاج الطبي و شبه الطبي لاسيّما: الأطباء الجراحون، الأطباء، القابلات، أطباء أسنان و البيطريون.

 

صنف المهن القضائية: يخص هذا الصنف الأشخاص المثبتين الممارسين لنشاطات          و أداءات ذات علاقة مباشرة مع الجهاز القضائي، يتعلق الأمر خصوصا بـ: المحامين، محامي العدالة و المترجمين.

 

صنف الخدمات و المصالح: يمس هذا الصنف الأشخاص المثبتين الممارسين لمهن يكتسي           أداءاءها جانبا تقنيا مثل: خبراء المحاسبة و المحاسبون المعتمدون، المهندسون المعماريون، المهندسون-المستشارون، الأعوان التجاريون، المصورون، أعوان التأمين  و المؤمنون المستقلون و كذا الإستشارات القانونية و الجبائية.

تأليف الملف الجبائي:

بالنسبة لـشخص طبيعي، تُطلب الوثائق التالية:

·       تصريح القيد الجبائي،

·       نسخة مصادق عليها من السجل التجاري أو وثيقة معادلة،

·       عقد إيجار أو عقد ملكية،

·       نسخة من شهادة الميلاد رقم12.

أما فيما يخص الملف الجبائي للـشخص الإعتباري، تُطلب الوثائق التالية:

·       تصريح القيد الجبائي،

·       نسخة مصادق عليها من القانون الأساسي،

·       نموذج من إمضاء المسيّر،

·       نسخة مصادق عليها من السجل التجاري،

·       عقد إيجار أو عقد ملكية،

·       نسخة من شهادة الميلاد رقم12 الخاصة بالمسيّر.

 

فيما يتعلق بالنشاط المستقر، يتعيّن على صاحب المشروع تقديم لدى مصالح الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة(ص.و.ت.ب)، حسب النشاط المنتقى، إحدى المستندات التالية:

 

·       عقد ملكية(محل، أرض فلاحية)،

·       عقد إيجار محل أو أرض فلاحية( معد لدى موثق) لمدة سنتين(02) متجددة،

·       سند إمتياز فلاحي ممنوح بصفة شخصية،

·       موقع الرصيف بالنسبة لنشاط الصيد البحري،

·       شهادة القيد أو بطاقة التسجيل الجبائي لدى مصالح الضرائب المختصة إقليميا          ( تقديم تفاصيل).

 

 

عقب دراسة الملف المصرفي، يستلّم  صاحب المشروع من البنك تبليغ الإقرار البنكي.

 

ملاحظة: يمكن لصاحب المشروع الذي ليست له إمكانيات مالية لكراء محل أن يستفيد     من مساعدة تكميلية مقررة في ذات الشأن تسمى بـالسلفة غير المكافأة الخاصة بكراء محل.

يُخصص هذا القرض بدون فائدة،إستثنائيا، لكراء محل إيواء معدات صاحب النشاط.

يُستثنى من ذات القرض كل نشاط يُستخدم  في تمويل المقر الإجتماعي فقط.

 

يتم إيداع طلب منح القرض بدون فائدة(سلفة في شكل مساعدة مالية إضافية بمبلغ يُقدر بـ500.000.00دج، يُوجه للتكفل بكراء محل يأوي النشاط المستقر المراد إنجازه عقب تبليغ الإقرار البنكي.

 

منح هذه المساعدة التكميلية (قرض بدون فائدة لكراء محل) غيرتلقائي

 

Pour plus d’informations sur les activités artisanales veuillez vous référez à la nomenclature des activités artisanales.  Lien

Activité Agricole : Au sens de la loi n°08-16 du 03 Août 2008 portant orientation agricole : « sont de nature agricole, toutes les activités correspondants à la maitrise et à l’exploitation d’un cycle biologique de caractère végétal ou animal et constituants une ou plusieurs étapes nécessaires au déroulement de ce cycle ainsi que les activités qui se déroulent dans le prolongement de l’acte de production, notamment le stockage, le conditionnement, la transformation et la commercialisation des produits végétaux ou animaux lorsque ces produits sont issus de l’exploitation ». En outre, il est réputé l’exploitant agricole : « Toute personne physique ou morale qui exerce une activité agricole telle que définie dans le paragraphe ci- dessus et qui participe à la conduite de l’exploitation, bénéficie des résultats et supporte les pertes qui pourraient en résulter ».

Les chambres d’agriculture ont adopté une nomenclature des activités agricoles et des catégories professionnelles des agriculteurs. liste des activités.

La personne intéressée par l’inscription sur le registre de l’agriculture doit s’adresser à la chambre d’agriculture de la wilaya dans laquelle est située son exploitation. Elle y déposera son dossier de demande de carte professionnelle d’agriculteur qui comprend les pièces suivantes :

·        Une demande manuscrite ;

·        Un certificat de résidence ;

·        Un extrait de naissance ;

·        04 photos ;

·        Une photocopie de la carte nationale d’identité ;

·        Un acte de propriété, bail de location, certificat de possession, acte administratif ou autre pièce faisant la liaison entre le demandeur et l’outil de production (terre ou élevage).

Activité de  Pêche et aquaculture

Pêche artisanale

Activité subordonnée par la présentation des pièces suivantes :

·        Diplôme ou qualification ;

·        Fascicule délivré par la Direction de la Marine ;

·        Inscription au Rôle auprès de la Direction de Wilaya de la Pêche ;

·        Décision délivrée par la Direction de Wilaya de la Pêche, conditionnée par la présentation d’une attestation du poste à quai.

L’Aquaculture

·        Activité réglementée et soumise à C.N.R.C ;

·        Autorisation d’exploitation délivrée par la  Direction de la Règlementation et de l’Administration Générale de Wilaya (DRAG) ;

·        Titre de concession maritime.

Cas des  professions libérales/Ordres professionnels  

La profession libérale revêt les caractéristiques suivantes :

·        L’aide d’un travail de conception et de réflexion : On peut citer l’exemple de l’avocat qui ne peut se dessaisir pendant ses plaidoiries, assistance et prestations, du recours des différentes lois, règlements et doctrines ;

·         Profession Indépendante : Ainsi le titulaire exerce son activité en toute liberté, il n’est attaché à aucun contrat de subordination. Toutefois cette spécificité ne l’épargne pas d’une responsabilité déontologique dans tous ses actes professionnels ;

·        Participation Personnelle : Outre les deux caractéristiques sus citées, on ne peut être devant une profession libérale que si son titulaire exerce personnellement cette activité sans recourir à une tierce personne de même qualité et pour le même objet.

Catégorie des professions médicales : Il s’agit des titulaires des professions médicales dont l’activité principale de ses titulaires repose, essentiellement, sur les soins médicaux et paramédicaux notamment : Les chirurgiens,    les médecins,    les sages-femmes,    les dentistes  et  les vétérinaires.

Catégorie des Professions Judiciaires : Cette catégorie concerne les titulaires dont les activités et prestations ont un rapport direct avec l’appareil judiciaire, il s’agit en particulier : Des avocats,  des défenseurs de justice,  des traducteurs.

Catégorie des Charges et Offices : Cette catégorie concerne les titulaires de professions dont la prestation revêt un aspect technique, tels que : Les experts comptables et comptables agrées, les architectes, les ingénieurs-conseils,  les agents commerciaux, les photographes,    les agents d’assurance et assureurs libres,    les conseils juridiques et fiscaux.

Constitution du dossier fiscal

 Pour une personne physique, sont exigés les documents suivants :

·        Une déclaration d’existence ;

·        Une copie légalisée du registre de commerce ou un document équivalent ;

·        Un contrat de location ou un acte de propriété ;

·        En plus d’un acte de naissance N°12.

Quant au dossier fiscal d’une personne morale, sont exigés :

·        Une déclaration d’existence ;

·        Une copie légalisée des statuts ;

·        Un spécimen de signature du gérant ;

·        Une copie légalisée du registre du commerce ;

·        Un contrat de location ou un acte de propriété ;

·        Un acte de naissance N°12 du gérant.

Pour toute activité sédentaire, le promoteur doit présenter aux services de la CNAC, selon l’activité choisie, l’un des documents suivants :

·        Un acte de propriété (local, terrain agricole) ;

·        Un contrat (bail) de location du local ou DU terrain agricole  (établi chez le notaire), pour une durée de deux (02) années renouvelables ;

·        Un titre de concession agricole octroyé à titre individuel ;

·        Poste à quai pour l’activité de  pêche ;

·        Le Certificat d’existence ou la carte d’immatriculation fiscale (NIF) auprès des services des impôts territorialement compétents (détails à fournir).

Apres examen du dossier bancaire, une notification de l’accord bancaire est délivrée par la banque au porteur de projet.

 

Le bénéfice du PNR/LO est, exclusivement, destiné au promoteur ayant initié une activité requérant un local pour abriter les équipements de production et l’activité elle-même.

Est exclue du bénéfice du PNR/LO, toute activité se servant de ce prêt pour financer, uniquement, le siège social.

La demande d’octroi du PNR/LO (PNR, prêt sous forme d’aide financière supplémentaire d’un montant fixé à 500.000,00 DA, destiné à prendre en charge le loyer d’un local pour  abriter l’activité sédentaire  projetée , est à introduire après la notification de l’accord bancaire .

L’octroi de cette aide supplémentaire (PNR/LO) n’est pas systématique




Copyright  CNAC 2014.